.

.
الجمعة، 12 فبراير 2016

حديث السلسلة الذهبية _ ملخصات عقائدية

في الأمالي - للشيخ الصدوق - ص 305 :
349 / 8 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل (رحمه الله), قال: حدثنا علي بن إبراهيم, عن أبيه, عن يوسف بن عقيل, عن إسحاق بن راهويه, قال: لما وافى أبو الحسن الرضا (عليه السلام) نيسابور, وأراد أن يرحل منها إلى المأمون, اجتمع إليه أصحاب الحديث, فقالوا له: يا بن رسول الله, ترحل عنا ولا تحدثنا بحديث فنستفيده منك, وقد كان قعد في العمارية فأطلع رأسه, وقال: سمعت أبي موسى بن جعفر يقول: سمعت أبي جعفر بن محمد يقول: سمعت أبي محمد بن علي يقول: سمعت أبي علي بن الحسين يقول: سمعت أبي الحسين بن علي يقول: سمعت أبي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: سمعت جبرئيل (عليه السلام) يقول: سمعت الله عز وجل يقول: لا إله إلا الله حصني, فمن دخل حصني أمن عذابي. فلما مرت الراحلة نادانا: بشروطها, وأنا من شروطها.

الاسانيد الخاصة بالحديث الشريف  :

1- الطبرسي عن عبد الله بن عبد الكريم القشيري عن علي بن محمد الزوزني عن أحمد بن محمد بن هارون الزوزني عن محمد بن عبد الله عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي عن أبيه عن علي بن موسى عن آباءه.
2- محمد بن موسى بن المتوكل عن محمد بن جعفر الأسدي عن محمد بن الحسين الصولي عن يوسف بن عقيل عن إسحاق بن راهويه عن الرضا عن آباءه.
3- محمد بن الفضل عن الحسن بن علي الخزرجي عن عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي عن علي بن موسى الرضا عن آباءه.
4- احمد بن الحسين العنبي عن محمد بن عبيد الله بن بابويه عن احمد بن محمد بن إبراهيم بن هاشم عن الحسن بن علي بن محمد بن علي عن علي بن محمد النقي عن أبيه محمد بن علي التقي عن أبيه علي بن موسى الرضا عن آباءه.
5- محمد بن علي بن الشاه عن محمد بن عبد الله النيسابوري عن عبد الله بن أحمد الطائي عن أبيه عن علي بن موسى الرضا عن آباءه.
6- جماعة عن أبي المفضل عن الليث العنبري عن أحمد بن عبد الصمد عن خاله أبي الصلت الهروي عن الرضا عن آباءه.
7- أبو محمد الفحام عن عمر بن يحيى الفحام عن عبد الله بن احمد بن عامر عن أبيه احمد بن عامر الطائي عن علي بن موسى الرضا عن آباءه فمن مجموع هذه الأسانيد هناك اربع طرق مختلفة عن الإمام الرضا وهي ما رواه أحمد بن عامر الطائي واسحاق بن راهويه والإمام الجواد وأبو الصلت الهروي.
ثم ان هناك اسانيد أخرى غير ما ذكرت وهي:
1- الشيخ الصدوق قال حدثنا أبو منصور احمد بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمد الخوري قال حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوري بنيسابور قال حدثنا احمد بن عبد الله الهروي الشيباني عن الرضا علي بن موسى (عليهم السلام).
2- الصدوق: حدثنا أبو منصور احمد بن إبراهيم قال حدثنا زيد بن محمد البغدادي قال: حدثنا أبو القاسم عبد الله بن احمد الطائي قال حدثنا علي بن موسى الرضا (عليه السلام).
3- الصدوق: حدثنا أبو علي احمد بن أبي جعفر البيهقي قال حدثنا ابو علي احمد بن علي بن جبرائيل الجرجاني البزاز قال حدثنا إسماعيل بن أبي عبد الله أبو عمر والقطان قال حدثنا عبد الله بن احمد بن عامر الطائي قال حدثني أبي احمد عن علي بن مع.... الرضا عليه السلام.
4- الطبري في دلائل الإمامة: حدثني الحسن بن الحسين البرداني قال حدثنا علي بن حبيب قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن عامر قال حدثني أبي قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام.
5- النجاشي في رجاله قال: قرأت هذه النسخة على أبي الحسن احمد بن محمد بن موسى اخبركم أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر عن أبيه عن الرضا عليه السلام.
6- الخوارزمي في المناقب: محمد بن عبد الله الزعفراني حدثني محمد بن إسحاق عن إبراهيم بن مخلد الباقرجي حدثني الحسين بن الحسن بن العلي بن بنرار حدثني أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن محمد بن شاذان حدثني عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي قال حدثنا أبي احمد بن عامر حدثني علي بن موسى الرضا.
7- الخوارزمي في مقتل الحسين: علي بن احمد الكرباسي أخبرنا القاضي الإمام أحمد بن عبد الرحمن الريفدموني اخبرنا أبي، أخبرنا محمد بن أحمد الثعالبي اخبرنا محمد بن جعفر البغدادي اخبرنا عبد الله بن احمد بن عامر الطائي حدثني ابي حدثني علي بن موسى الرضا.
8- ابن عساكر في تاريخ دمشق: اخبرنا علي الدنيوي قال انبأنا الحسن الخلال انبأنا احمد بن إبراهيم، انبأنا عبد بن علي بن أحمد، حدثني أبي حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام.
9- ابن بطريق في العمدة: محمد بن يحيى عن أحمد بن إسماعيل الشافعي عن محمد بن احمد الإرغياني عن احمد بن أحمد البلخي عن يحيى بن محمد الأصفهاني عن احمد بن محمد الثعلبي أخبرنا يعقوب بن السري، اخبرنا محمد بن عبد الله بن جنيد: حدثني عبد الله بن أحمد بن عامر حدثني أبي حدثنا علي بن موسى الرضا عليه السلام.
10- الطبري في بشارة المصطفى: اخبرنا محمد بن احمد بن شهر يار قال حدثنا أبو علي محمد بن محمد بن يعقوب قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن العلوي حدثنا محمد بن عبد الله الشيباني قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن عامر قال: حدثني ابي احمد بن عامر قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام.

قمنا بتلخيص هذا المقال من الأسئلة وأجوبتها في مركز الابحاث العقائدية .
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي