.

.
السبت، 25 يوليو 2015

في بيان معنى العترة ؟!

البحث : في بيان معنى العترة
تحقيق : صفاء البدري 

بسم الله الرحمن الرحيم 
و صلى الله على سيدنا محمد و آله الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و العن اعدائهم

العترة لغةً :

لعِتْرَةُ - عِتْرَةُ :
العِتْرَةُ : ما تفرعت منه الشُّعَبُ .
و العِتْرَةُ نَسْلُ الرَّجُل ، ورَهْطُه ، وعشيرتُه .
وعِتْرَةُ المِسْحَاة : عِتْرُها .
وعِتْرَةُ الثَّغْر : رِقَّةُ أَطْرَافِ أسْنانه ونَقَاؤُها .
 المعجم الوسيط))))
 والعترة ايضاً عترة : نسل الرجل .
 2 - عترة : عشيرة الرجل .
 3 - عترة : قطعة من المسك الخالص .
 4 - عترة : ريقة عذبة .
 5 - عترة : ما تفرعت منه الشعب
كما جاء في (( كتاب الرائد ))
العترة في اللغة : أقرباء الرجل من وُلْده ، وولد وُلْدِه ، وبني عمّه ، وغيرهم. وأكثر ما تُطلق في استعمالات أهل اللغة على أصل الرجل ونسله وأخصّ أقربائه
كتاب (( لسان العرب )) لابن منظور.

واعتماداً على الدليل الشرعي استفاد العلماء من بيان معنى العترة حيث أن هناك ادلة شرعية تدل على ان العترة هم اهل البيت عليهم السلام كما جاء في حديث الكساء الذي يثبت بدلالة واضحة على ان العترة هم اصحاب الكساء .
سند حديث الكساء
لقد رواه الثقة الجليل الشيخ عبد الله البحراني صاحب كتاب"العوالم" بسندٍ متصل بثلةٍ جليلة من علماء الطائفة متصلاً بالشيخ الكليني بسند معنعن إلى جابر بن عبد الله الأنصاري،قال البحراني :"رأيت بخطّ الشيخ الجليل هاشم البحراني عن شيخه الجليل السيّد ماجد البحراني عن الشيخ الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني العاملي عن شيخه المقدّس الأردبيلي عن شيخه عليّ بن عبد العالي الكركي العاملي عن الشيخ عليّ بن هلال الجزائري عن الشيخ أحمد بن فهد الحليّ عن الشيخ عليّ بن الخازن الحائري عن الشيخ ضياء الدين عليّ أبن الشهيد الأول العاملي عن ابيه عن فخر المحققين عن شيخه المحقق السيّدة فاطمة بنت رسول الله (صلَّى الله عليه وآله)أنَّها قالت:دخل عليَّ أبي رسول الله في بعض الأيام فقال: السلام عليك يا فاطمة،فقلت:وعليك السلام يا أبتاه،فقال:إني لأجد في بدني ضعفاً....."إلى آخر عن شيخه ابن نما الحليّ عن شيخه محمد بن إدريس الحليّ عن ابن حمزة الطوسي صاحب "ثاقب المناقب" عن الشيخ الجليل محمد بن شهر آشوب عن الطبرسيّ صاحب الإحتجاج عن شيخه الجليل الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي عن أبيه شيخ الطائفة الحقةعن شيخه المفيد عن شيخه ابن قولويه القمي عن شيخه الكليني عن عليّ بن إبراهيم عن أبيه إبراهيم بن هاشم عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي عن قاسم بن يحيى الجلاء الكوفي عن أبي بصير عن أبان بن تغلب عن جابر بن عبد الله الأنصاري رحمهم الله تعالى جميعاً أنَّه قال:" بسم الله الرحمان الرحيم:سمعت الحديث الشريف.                                                         
إحقاق الحق للتستري ج2/554 .


   وفي تفسير القمي:2/193: (ثم ألبسهم كساءا خيبرياً ودخل معهم فيه ، ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي الذين وعدتني فيهم ما وعدتني اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً).                                                                       
وفي الفصول المختارة/53: (وقد جللهم بعباءة خيبرية وقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأنزل الله عز وجل: إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً... حتى روى أصحاب الحديث أن عمر سئل عن هذه الآية فقال: سلوا عنها عائشة . فقالت عائشة: إنها نزلت في بيت أختي أم سلمة ، فاسألوها عنها فإنها أعلم بها مني).                                                                                 
وكذلك ورد في الاحتجاج :1ج/215                                                                
وفي كمال الدين/278                                                                                
والمقطع من الحديث الذي نحتاجه في موضوعنا في بيان معنى العترة :                        
ثم أتيت نحو الكساء وقلت السلام عليك يا أبتاه يا رسول الله،، أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء،، قال وعليكِ السلام يابنتي ويابضعتي قد أذنت لكِ فدخلت تحت الكساء،، فلما اكتملنا جميعا تحت الكساء أخذ أبي رسول الله بطرفي الكساء وأومئ بيده اليمنى إلى السماء،، وقال:                                                                                                   
" اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي وحامتي لحمهم لحمي* ودمهم دمي* يؤلمني مايؤلمهم* ويحزنني ما يحزنهم * أنا حرب لمن حاربهم * وسلم لمن سالمهم * وعدوٌ لمن عاداهم * ومحب لمن أحبهم * إنهم مني وأنا منهم* فاجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك وغفرانك ورضوانك عليَّ وعليهم واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا"                      

فقال الله عز وجل يا ملائكتي ويا سكان سمواتي إني ماخلقت سماءً مبنية ولا أرضاً مدحيةً ولاقمراً منيراً ولا شمساً مضيئةً ولا فلكاً يدور ولا بحراً يجري ولا فلكاً يسري إلا لمحبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء،، فقال الأمين جبرائيل يا ربِ ومن تحت الكساء ؟؟ ،، فقال عز وجل هم أهل بيت النبوة،، ومعدن الرسالة،، هم فاطمة وأبوها و بعلها وبنوها،، فقال جبرائيل ياربِ أتأذن لي أن أهبط إلى الأرض لأكون معهم سادساً،، فقال الله نعم قد أذنت لك.                                                                                                    


ونذكر ايضاً حديث الثقلين                                                                          
ان اسانيد هذا الحديث كثيرة وذلك كون رسول الله ( صلٌى الله عليه واله وسلم ) ذكر هذا الحديث في مواضع كثيرة وامام اعداد كثيرة من الصحابة  يتمثل ذلك في مواطن صلاة الجمعة و حجة الوداع و غدير خم ومن ذلك تبين لنا اهمية هذا الحديث لبين معنى العترة ويوضح من هم اهل البيت .                                                                         
الاحتجاج, ج2|25                                                                                   
الإمام العسكري (عليه أفضل الصلاة والسلام)                                                     
وأصح خبر ما عُرف تحقيقه من الكتاب مثل الخبر المجمع عليه من رسول الله حيث قال: إني مستخلفٌ فيكم خليفتين كتاب الله وعترتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض                                                                      
سلسلة الأحاديث الصحيحة الألباني, ج4 | رقم الحديث 1761                                  
يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي          ويقول في ص358 "وفاته كثيرٌ من الطرق والأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة".   

(الخصال للشيخ الصدوق المتوفى 381 من الهجرة, ج1, ص65)                              
ألا وإني سائلكم غداً ماذا صنعتم فيما أشهدت الله به عليكم في يومكم هذا {وقفوهم إنهم مسؤولون} .                                                                                         

مسند احمد بن حنبل
  11119  حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض.                                   
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح بشواهده دون قوله " فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " وهذا إسناد ضعيف. (مسند أحمد، ج3/ص14).                                      

مسند احمد بن حنبل                                                                                 
 11147 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو النضر ثنا محمد يعني بن طلحة عن الأعمش عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اني أوشك ان أدعي فأجيب وأني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وان اللطيف الخبير أخبرني انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروني بم تخلفوني فيهما.                                                       
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح بشواهده دون قوله " وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " وهذا إسناد ضعيف لضعف عطية العوفي. (مسند أحمد، ج3/ص17).                                                                                          
- -
مسند احمد بن حنبل                                                                    
 11227 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عبد الملك يعني بن أبي سليمان عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض.                                   
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح بشواهده دون قوله " ألا أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " وهذا إسناد ضعيف لضعف عطية بن سعد العوفي وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الملك بن أبي سليمان فمن رجال مسلم. (مسند أحمد، ج3/ص26).                                                                             
مسند احمد بن حنبل                                                                      
 21618 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا الأسود بن عامر، ثنا شريك، عن الركين، عن القاسم بن حسّان، عن زيد بن ثابت، قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إني تارك فيكم خليفتين، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض ـ أو ما بين السماء الى الأرض ـ وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض .                                  
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بشواهده دون قوله : " وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " وهذا إسناد ضعيف لسوء حفظ شريك. (مسند احمد، ج5/ص181 ـ 182).                                                                  

حدثنا جعفر بن عون ثنا أبو حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيبه وأني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله وخذوا به فحث عليه ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاث مرات.                                 
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح.(سنن الدارمي، ج2/ص524).                           

المستدرك على الصحيحين | للحاكم النيسابوري                                                  
 4576  حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ببغداد ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا يحيى بن حماد، و حدثني أبو بكر محمد بن بالويه و أبو بكر أحمد بن جعفر البزار قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يحيى بن حماد، و ثنا أبو نصر أحمد بن سهل ا لفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد الحافظ البغدادي ثنا خلف بن سالم المخرمي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن سليمان الأعمش قال : ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم من حجة الوداع و نزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى و عترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله عز و جل مولاي و أنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و ذكر الحديث بطوله.                                                            
تعليق مصطفى عبد القادر عطا محقق مستدرك الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بطوله، شاهده حديث سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما تعليق الذهبي قي التلخيص : سكت عنه الذهبي في التلخيص (مستدرك الحاكم، ج3/ص118).                                                                               

السنن الكبرى | للنسائي                                                                           
 8148 أخبرنا محمد بن المثنى قال ثنا يحيى بن حماد قال ثنا أبو عوانة عن سليمان قال ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما كان في الدوحات رجل إلا رآه بعينه وسمع بأذنه.(السنن الكبرى للنسائي،ج5/ص45).                                                           


وفي هذا اثبات واضح على ان اهل البيت هم العترة الطاهرة _ اي عترة النبي الاكرم ( صلى الله عليه واله وسلم ) _ ومن حديث الكساء يتبين لنا انهم محمد و علي و فاطمة  والحسن و الحسين.                                                      
والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم.  
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي