.

.
الأحد، 5 يوليو 2015

سلسلة التوحيد اولا : م1/ مقدمة

سلسلة التوحيد -1
تحقيق : غازي الجبوري 

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

لا يخفى ان معرفة الله سبحانه وتعالى اساس كل معرفة، فلا تنفع المعارف من دونها ، اذ هي الاساس والاصل فلا يمكن الالتفات الى اي معرفة دينية   من دون عرفان الله سبحانه وتعالى  كما ورد في خطبة امير المؤمنين عليه السلام : 

( اول الدين معرفته ،  وكمال معرفته التصديق به ، وكمال  التصديق به توحيده ، وكمال توحيده  الاخلاص له ، وكمال الاخلاص له  نفي الصفات عنه ، لشهادة كل  صفة انها غير الموصوف   وشهادة كل موصوف انه غير الصفة )

الاحتجاج ١ /١٩٩  

 ونحن حينما نذكر معرفة الله والعرفان الالهي فاننا لا نقصد ما يذهب اليه الصوفية وغيرهم مما يسمى الفلاسفة العرفاء ففيها ما فيها من الاباطيل  التي سنمر عليها ان شاء الله   وانما نقصد المعرفة الاسلامية التي دلنا عليها سيد الشهداء الحسين ابن علي ابن ابي طالب عليه السلام حيث ورد عنه انه قال

( ياءيها الناس ان الله ما خلق العباد الا ليعرفوه ، فاذا عرفوه عبدوه ، فاذا عبدوه استغنو بعبادته من سواه)
فقال له رجل : بابي انت وامي يابن رسول الله وما معرفة الله ؟
قال : معرفة اهل كل زمان امامهم  الذي يجب عليهم طاعته ...  

بحار الانوار ٥ / ٣١٢. 

  والمراد من قوله  عليه السلام هو  ان التذكر  به تعالى بكمالاته لا يمكن الا عبر تذكير الانبياء واوصيائهم ، فكانو هم السبيل اليه والمسلك الى رضوانه ، ولذلك ارسلهم الله تعالى ،
حيث قال ابو جعفر الصادق عليه السلام
( بنا عُبد الله وبنا عُرف الله  وبنا وُحد الله تبارك وتعالى )  
الكافي ١ / ١٤٥
وقال امير المؤمنين  متحدثا عن سيد الخلق اجمعين
 (  فبعث محمدا صلى الله عليه واله بالحق  ليخرج عباده من عبادة الاوثان الى عبادته ، ومن طاعة الشيطان الى طاعته بقرأن قد بينه  واحكمه  ليعلم العباد ربهم اذا جهلوه )
 نهج البلاغة ٢٠٤ خ ١٤٧ 
لذا نرى ان التارك  لسبيلهم لا يتمكن من معرفة الله  فيتخيل تخيلات بدائية يتنزه عنها الله سبحانه وتعالى فيحيزه بمكان وزمان وجسم وحركة وعواطف وغيرها مما لا يليق بالخالق فكلها من صفات المخلوق.
ومن قال بالتشبيه في خلقه بان صور له وجها ويدا وعينا او انه ينزل الى السماء الدنيا او انه يظهر الى اهل الجنه كالقمر ونحو ذلك فانه بمنزلة الكافر به جاهل بحقيقة الخالق المنزه من كل نقص بل كل ما ميزناه باوهامنا في ادق معانيه فهو مخلوق كما قال الباقر عليه السلام وما اجلّه من تعبير حكيم ، وكذلك يلحق بالكافر من قال انه يتراءى لخلقه يوم القيامة وان نفى عن التشبيه بالجسم فان امثال هؤلاء المدعون جمدوا على ظواهر الالفاظ في القرأن والحديث وانكروا عقولهم وتركوها وراء ظهورهم ، فلم يستطيعوا يتصرفوا بالظواهر حسبما يقتضيه النظر والدليل وقواعد الاستعارة والمجاز..عقائد الامامية محمد رضا المظفر ٢٢
  وسنبين ذلك واكثر خلال البحث  ان شاء الله 
وفي هذا البيان قد ورد عن امير المؤمنين عليه السلام :
( ان الله تبارك وتعالى لو شاء لعرّف العباد نفسه ، ولكن جعلنا ابوابه وسراطه وسبيله والاوجه الذي يؤتى منه  فمن عدل عن ولايتنا وفضّل غيرنا علينا ، فانهم عن السراط لناكبون )  
الكافي ١ /١٤٨ 

وفي الحديث عن اجر التوحيد الحق   
     
ورد عن الرسول (صلى الله عليه واله) انه قال :

(ان لا اله الا الله كلمة عظيمة كريمة من قالها مخلصا استوجب الجنة، ومن قالها كاذبا عصمت ماله ودمه ، وكان مصيره الى النار) 
التوحيد للصدوق  23
 ولبيان معنى الاخلاص قال : (من قال لا اله الا الله مخلصا دخل الجنة ، واخلاصه ان تحجزه لا اله الا الله عما حرّم الله) 
التوحيد للصدوق 28
ان هذا الموضوع مع الاسف غير مطروق كثيراً عند الشباب المسلم  فاغلب الشباب اليوم يستند في دينه على ما ورثه من اباءه واجداده مع انه يقرأ في القرأن الايات التي تنهى عن  مبدأ الاعتماد على الوراثة في امور العقيدة  حيث قال تعالى 
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتدون ١٧٠ ) سورة البقرة
بل يجب ان يكون ايمانه بالعقائد عن قناعة مطلقة  لكي
1- يقبل عل العبادات بلهف ولا تصبح مجرد ثقل يتوجب عليه اداءه  
2- ولكي يكون على بصيرة من دينه فيتقوى الايمان في قلبه فلا تزغه الدنيا ومغرياتها
3-ولكي يكون صاحب حجة قوية يستطيع ان يواجه فيها اصحاب الديانات والمذاهب الاخرى فيدعوهم   
وكما قال امامنا الصادق  ( عليه السَّلام )  : 
" الْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ بَصِيرَةٍ كَالسَّائِرِ عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ ، لَا يَزِيدُهُ سُرْعَةُ السَّيْرِ إِلَّا بُعْداً 
الكافي : 1 / 43
ومن الجدير بالذكر انه عندنا  -في الاسلام الحقيقي اسلام محمد وال محمد - عندنا في مقدمة كل رسالة عمليه ( التي على كل مقلد ان يقرأها )
لاي مرجع تقليد مكتوب انه

( لا تقليد في اصول الدين وانما يجب الاعتقاد بها عن دليل وبرهان )  

سنشرع في سلسلتنا البحثية هذه ان شاء الله في بيان النقاط الاتية :  

١ ماهو الدين ؟ وما دوره في الحياة ؟ لماذا نبحث عن وجود الله ؟

٢ الادلة العقلية والحسية على وجود الله ؟ واقوال العلماء؟

٣ ما هو مفهوم التوحيد في ضوء القرأن والعترة الطاهرة؟

٤ اقسام التوحيد وشروط الشرك او الكفر ؟

٥ مقارنة بين الاديان والمذاهب المختلفة ؟

٦ ازالة اسباب الشك في الخالق والرد على الشبهات ؟
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي