.

.
الثلاثاء، 23 يونيو 2015

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون

من سلسلة : و أشرقت الارض بنور ربها - 1
تحـــقيـــق : صفاء البدري

بسم الله الرحمن الرحيم 
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون - الانبياء : 105

ان الاية الكريمة من سورة الانبياء هي من اهم الدلائل القرآنية على تكلم نص القرآن الصريح بوجود نظرية و تبلور فكرة المهدي في أصل الاسلام , حيث تتكلم الآية الكريمة عن آخر الزمان و مآل الامور , و لهذا نجد ان فكرة المهدي المنتظر لا يختلف عليها اثنان في جميع مذاهب الاسلام - في اصل الفكرة - بل وكذلك في الاديان الأخرى كما أوضحت الآية الكريمة " و لقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر " .. مما يبين لنا ان الله عز وجل قد اراد ترسيخ فكرة الامام المهدي في نفوس خلقه و في كل الاديان و الكتب السماوية . لكن شح النفس البشرية و انسياقها الى حطام الدنيا قد اضاف الى هذه الفكرة اختلافات , رغم انه لم نرى انكار الفكرة بحد ذاتها في النفس الدينية لأي من الاديان او المذاهب المختلفة , فالكل يؤمن بوجود منقذ مبعوث من قبل الله خليفته في ارض يملأ الارض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً ..

مواطن الاختلاف :

1- مع الاديان الاخرى :
ان فكرة و اعتقاد المنقذ او المصلح ثانبتة عند اليهود في توراتهم و كذلك في كتبهم المعتبرة , و لعل من قوة هذه العقيدة محاولاتهم لتحديد زمن الظهور و محاولاتهم لتأسيس الدولة اليهودية التي يعتقدون انها مصدر قوتهم و محاولاتم الدؤوبة للسيطرة الاقتصادية على العالم .. و يعتقد اليهود انه من ولد اسحاق و من ولد يعقوب و من ولد داوود و انه لم يولد بعد ..
 قال المفسر اليهودي حنان ايل في تعليقته على الفقرة 20 من الاصحاح 17 من سفر التكوين التي تشير الى وعد الله تعالى في اسماعيل وهي (أما إسماعيل فقد سمعت قولك فيه ها أنا ذا أباركه وأنميه وأكثره جدا جدا ويلد اثني عشر رئيسا واجعله أمة عظيمة) .
(نلاحظ من هذه النبوءة في هذه الآية ان 2337 سنة مضت قبل ان يصبح العرب /سلالة إسماعيل/ أمة عظيمة [بظهور الإسلام سنة 624م] في هذه الفترة انتظر إسماعيل بشوق حتى تحقق الوعد الإلهي أخيرا وسيطر العرب على العالم . أما نحن ذرية اسحق فقد تأخر تحقق الوعد الذي أعطي لنا بسبب ذنوبنا . من المؤكد ان هذا الوعد الإلهي سيتحقق فيما بعد فلا نيأس) .

اما في الديانة النصرانية فيعتقدون بان هذا القائد الاسرائيلي هو المسيح عيسى بن مريم وانه قتل على يد اليهود ثم احياه الله تعالى واقامه من الاموات ورفعه الى السماء وانه سينزله في في آخر الدنيا ليحقق به وعده .
قال الفيلسوف الأنکليزي « برتراند راسل » إن العالم بانتظار مصلح يوحد العالم تحت علم واحد وشعار واحد. راجع المهدي للسيد الشهرستاني ص ٦ والمهدي المنتظر في الفكر الإسلامي ص ٩.
وقال أنيشتاين صاحب النظرية النسبية المشهور. « إن اليوم الذي يسود العالم كله الصلح والصفا ويكون الناس متحابين ليس ببعيد ». راجع المهدي الموعود ودفع الشبهات للسيد الشهرستاني ص ٧ ، والمهدي في الفكر الإسلامي ص ٩.

2- عند المسلمين الشيعة : 
أجمع أهل بيت النبوة وآل محمد وهم المصدر الموثوق لعلمي النبوة والكتاب على أنهم قد سمعوا ووعوا رسول الله وهو يتحدث ويؤكد وبكل وسائل التأكيد ، ويبين وبكل طرق البيان حتمية ظهور الإمام المهدي المنتظر ، وأنه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم قد ركز على هذه الحتمية تركيزاً خاصاً ، وأعطاها عناية خاصة ، وأجمعوا أيضاً على صحة وتواتر هذه الأحاديث عندهم ، وأنها قد آلت إليهم من النبي كابراً عن كابر ، وتناقلتها أجيالهم المباركة جيلاً بعد جيل. وأهل بيت النبوة يعتبرون الإمام المهدي العظيم ، أو الإمام أو العميد الثاني عشر من عمدائهم ، أن عظمائهم أو أئمتهم ، وأن ظهوره ترتيب وقدر إلهي محتوم ولا مفر من حدوثه.
وتبعاً لإجماع أهل بيت النبوة وآل محمد أجمع موالوهم الذين يعتقدون بحقهم برئاسة الأمة « شيعتهم » على صحة وتواتر الأحاديث والروايات التي تتحدث عن حتمية ظهور الإمام المهدي المنتظر والتي رويت لهم عن طريق أئمة أهل بيت النبوة وتناقلوها جيلاً عن جيل كما هي ، واعتبروها من الكنوز والنفائس النادرة ، التي تسموا بطبيعتها عن التعديل والتبديل والتحريف ، فأورثها السلف للخلف كما أخذها ، وأبعد من ذلك فإن شيعة أهل بيت النبوة ، الذين تخرجوا من مدرسة الأئمة الأطهار ونهلوا منهم العلوم الإسلامية اعتبروا الإمام المهدي ثاني عشر الأئمة الذين أهلهم الله وأعدّهم لقيادة الأمة ، وأمر رسوله بأن يعلن أسماءهم مع الأمر الإلهي بتأميرهم وإمامتهم ، وأن رسول الله قد بلغ ما أوحى إليه من ربه ، فأعلن الأمر الإلهي بإمارتهم ، وسماهم بأسمائهم ، وتسعة منهم يومذاك لم يولدوا بعد ، وحدد زمن إمامة كل واحد منهم ، وأمر المسلمين أن يسمعوا لهم ويطيعوا واعتبر القرآن هو الثقل الأكبر ، وأئمة أهل بيت النبوة هم الثقل الأصغر ، فإن لم يكن الأئمة الأعلام من أهل بيت النبوة هم الثقل الأصغر الذي عناه رسول الله ، فمن عساه أن يكون!! ولكن المسلمين لم يسمعوا ولم يطيعوا ، لأنهم غُلبوا على أمرهم ، فعرفوا الحق بقلوبهم ، ولم تَقْوَ ألسنتهم وأيديهم على تغيير النقيض المفروض بالقوة والتغلب.
.. من كتاب حقيقة الاعتقاد بالامام المهدي المنتظر  لأحمد حسين يعقوب ..

3- عند المخالفين من اهل العامة :ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع. 
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني
وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: (أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).

و يعتقد البعض منهم انه لا حقيقة للامام المهدي المنتظر كما يعتقد الاغلب منهم انه لم يولد بعد . و انه يولد في اخر الزمان قبل ظهوره ..
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي